Skip to main content

“معبد أنامل الحرير”.. تمرد الخيال على الدكتاتورية


“معبد أنامل الحرير”..
 تمرد الخيال على الدكتاتورية



عبر أصوات متعددة ومتقاطعة تستعرض رواية “معبد أنامل الحرير” للكاتب المصري إبراهيم فرغلي أحداثا في فضاءات تمتد من أقصى الشمال الأوروبي وصولا إلى البحر المتوسط، حيث تدور مواجهة مع قراصنة بؤساء يسعون للسطو على سفينة تحمل مخطوطة رواية أخرى تدور أحداثها الكابوسية في عمق عالم ثالث تحت الأرض.

ويضع فرغلي القارئ طوال مشاهد الرواية -التي اختيرت ضمن 15 رواية في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2016- في حالة ترقب لمصائر الأبطال منذ وقوع مخطوطة رواية “المتكتم” في يد الدكتور قاسم الحديدي الذي ينتشلها “من مصير مأساوي بائس” بعد أن تركها كاتبها في عمق قاربه وألقى بنفسه إلى البحر هاربا من أحد القتلة.
وأحد أصوات الرواية هو صوت مخطوطة رواية “المتكتم” التي تروي جانبا من حياة مؤلفها رشيد الجوهري وهو مثقف عاشق للحياة، محب للسفر يعي أن الغرب “أفرط في انتهاك حقوق الآخر، وأن الشرق في المقابل يمارس ألوانا من التدين الشكلي “بلا عمق أو استيعاب حقيقي لجوهر الأديان، وأصبح كارها لذاته مستصغرا نفسه مستهينا بها” لدرجة ربما تبلغ حد التدمير الذاتي.

رقيب حكومي
وتتوازى الأحداث في الرواية وتتقاطع بين ما يجري من مغامرات للنجاة من القراصنة في عرض البحر وما تسجله مخطوطة رواية “المتكتم” على لسان بطلها “كيان” الذي كان يعمل رقيبا حكوميا مهمته حجب “سموم الفكر الضال عن عقولهم حتى لا تتسمم بما كان كثير من الكتاب المارقين العلمانيين والملحدين المنحلين يحاولون أن يمرروها إلى الجمهور” ثم لم تحتمل مشاعره استمرار التمزق النفسي بين ما يرغب فيه وما يمارسه من وصاية على الأخلاق.
وكان الرقيب “المتكتم” يرى أن “الأصل هو المنع، والاستثناء الإباحة، كان صارما متشددا يرى في كل خروج عما يعتبره صحيح الأخلاق انحلالا ودعوة لوقوع العباد في أسر الرذيلة.. كل نص أدبي أو فني أو كتاب مجرم حتى تثبت براءته” فما كان من الموظفين إلا أن زايدوا على كبيرهم وسارعوا إلى المنع.
وانضم “كيان” إلى “المدينة السفلية” التي واصل الهروب إليها شبان وفتيات وعشاق وشعراء وفنانون وكتبة ونساخ نسخوا عددا من النصوص الممنوعة وهربوها لمدينة الأنفاق أو مدينة المخطوطات، وهي مدينة تحت الأرض لا يعرف أهلها ليلا من نهار ويكتفون بكشافات وإضاءات صناعية مصدرها مولدات مترو الأنفاق.
غير أن ما يردهم من أخبار مدينة الظلام في الأعلى كان يجعلهم راضين بالنجاة “فمع كل وافد جديد إلى مدينة الأنفاق السرية تواردت أخبار عن العتمة التي تعيشها المدينة ليلا في محاولة من المتكتم للسيطرة على أي حركة تمرد ضده” ولم يعد استخدام التلفزيون ممكنا، كما أغلقت دور السينما والمسارح.
هروب الحالمين
وهرب الحالمون بالحرية بعد أن أحكم “المتكتم” قبضته على كل شيء وجعل أتباعه يحطمون التماثيل والأعمال النحتية ولم يسلم من أذاهم حتى النساء، ومنهم “سديم” وهي مدونة أزعجت السلطات فاتهموها “بالحض على الإباحية والشذوذ” ولجأت إلى المدينة السرية.
واتخذت الرواية عنوانها من “معبد أنامل الحرير”، وهو مكان في المدينة السرية يقوم بالنسخ فيه نساء، وفيه أيضا “جيش من المتطوعات” يكتبن فصولا من الكتب الممنوعة على أجسادهن ثم يخرجن إلى “مدينة الظلام” في الأعلى وينزعن ثيابهن فجأة.

ويتجلى التحايل بالخيال على محاولات القمع، وهي غالبا نمطية تقليدية من خلال سلوك “الفتيات المخطوطات”، فوقوفهن بالترتيب يتيح قراءة فكرة أو فصل مكتمل من الكتاب ولا تتمكن الشرطة من القبض عليهن، إذ يمتلكن قدرة على المراوغة والإفلات بسبب زيوت يضعنها على أجسادهن. ويشجع نجاح “المخطوطات العاريات” جماعات سرية أخرى على الظهور والتمرد على سلطة المتكتم.

Comments

Popular posts from this blog

معبد أنامل الحرير على ويكيبيديا

معبد أنامل الحرير رواية للروائي المصري إبراهيم فرغلي. صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2015 عن منشوراتضفاففيبيروتبالاشتراك معمنشورات الاختلاففيالجزائر العاصمة. ودخلت في القائمة الطويلةللجائزة العالمية للرواية العربيةلعام 2016، وهي النسخة العربية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية. حول الرواية

يروي الكاتب المصري "إبراهيم فرغلي" في هذه الرواية سيرة نص سردي، في هيئة مخطوط، يبحث عن مؤلفه، الذي ترك النص على متن زورق في عرض البحر وقفز هربا من مطارديه. تسرد الرواية ما يحدث لها من جهة بينما من جهة أخرى تستدعي سيرته التي تتناثر بين طفولته في الإمارات وشبابه في مصر ثم ألمانيا. أما الرواية فتتناولها أيدي صديق للكاتب وقراصنة بحار من الصومال وفتاة إيثيوبية ضلت الطريق إلى السفينة التي تنقلت عليها الرواية. ويقوم  من يتناقلون المخطوط بالإطلاع على متنه الذي يضم قصة كتيبة من النساخين الهاربين من مدينة تدعى مدينة الظلام انتشرت فيها جماعة متسلطة يقودها رئيس جهاز رقابي. تتوالى مفارقات المتن في الرواية بالتشابك مع الأحداث التي تمر بها الرواية في عرض البحر من جهة وبين تقصي أثر الكاتب من جهة أخرى.[4]

بنية الصوت السردي في رواية "معبد أنامل الحرير"

بنية الصوت السردي في رواية "معبد أنامل الحرير"د.محمد سمير عبد السلام الخميس, 09-مارس-2017   02:03 صباحا
طباعة "معبد أنامل الحرير" رواية حديثة للكاتب المصري إبراهيم فرغلي، صدرت عن منشورات ضفاف ببيروت، وحازت جائزة ساويرس الأدبية 2016.
تتسم الرواية بتأكيد الاختلاف في نشوئه الكوني، والنصي، والتاريخي، وبكارة حضوره خارج الأنساق المركزية، وتطور التأويلات المحتملة للذات، والنص من الحداثية إلى ما بعد الحداثية، والبحث عن التجريب بمدلوله ما بعد الحداثي الواسع في تقنيات الكتابة، وتعدديتها، وعلاقاتها بالفنون الأخرى، والحضور المكثف للنصوص الأدبية بشكل يجمع بين المجازي، والتاريخي عبر عصور أدبية متباينة، وثقافات عديدة؛ تذكرنا ببحث إيهاب حسن عن النزعة العالمية التفاعلية خارج المركز عبر القراءات الأدبية الجديدة.
ومن أهم التقنيات ما بعد الحداثية في رواية إبراهيم فرغلي التباس الصوت، والتداخل المحتمل بين الهويات المتنوعة، عبر نص ترويه الرواية التي تركها المؤلف، دون أن تكتمل؛ فهي تحمل أطياف المؤلف، وسيرته التاريخية / الأدبية المحتملة، بينما يبدو هو كصوت متخيل، يجمع بين الحضور، والغياب في ف…

معبد أنامل الحرير: إخفاء المؤلف.. قناع الموت

معبد أنامل الحرير: إخفاء المؤلف.. قناع الموت


لا يتحدد المنجز السردي لرواية "معبد أنامل الحرير"، الصادرة عن منشورات ضفاف والاختلاف، في إطار الألعاب الكتابية التي شيدها إبراهيم فرغلي، بقدر ما يقوم هذا المنجز علي الفرص الغنية التي قدمتها هذه الألعاب للقاريء كي يمتلك حرية غير مروّضة في تأويل الرواية، والتي يمكن أن تتمادي إلي درجة الطيش اللازم لهدم أي منطق مفترض لها. نحن أمام مخطوطة لرواية بعنوان "المتكتم" تحكي (حياة) كاتبها المختفي رشيد الجوهري بالتزامن مع قراءة صديقه (قاسم) لصفحاتها.. كيف تتحدث المخطوطة؟ رشيد الجوهري يتكلم بواسطة مخطوطته (وهو ما يُفسر حيازتها للأبعاد والصفات الإنسانية) التي تتجاوز حدودها الخطية لتسرد (الحياة الكاملة) كأنها تحقق مقولة جاك دريدا: (لا شيء خارج النص)، أي أن الوجود هو نص، ولا شيء خارج الوجود؛ لذا فالمخطوطة ليست مجرد انعكاس جمالي، جزئي لحياة كاتبها، وإنما تحتوي  ضمنياً ـ تفاصيل ذاكرته كلها، وهي الطريقة الوحيدة التي ينبغي التعرّف علي سيرة الكاتب من خلالها، حتي تلك المشاهد والأزمنة الشخصية التي يبدو أن الكتابة لم تتضمنها .. رواية رشيد الجوهري ه…