Skip to main content

توقيع رواية “معبد أنامل الحرير” للمصري إبراهيم فرغلي

توقيع رواية “معبد أنامل الحرير” للمصري إبراهيم فرغلي

Tweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someoneShare on Facebook
توقيع رواية “معبد أنامل الحرير” للمصري إبراهيم فرغلي
أقيمت في كتبة ديوان في الزمالك ندوة نقدية بمناسبة توقيع الرواية “معبد أنامل الحرير”، الصادرة مؤخراً للروائي المصري إبراهيم فرغلي.
أدار الندوة الشاعر والناقد سيد محمود، وشارك فيها كل من الناقد ووزير الثقافة الأسبق شاكر عبد الحميد، والكاتب والناقد محمود عبد الشكور.
وأشار الشاعر سيد محمود، إلى أن هذه الرواية تمثل العالم الروائي عند إبراهيم فرغلي، وتؤكد ملامح هذا العالم وما يشغل الكاتب، فهي تتماس مع روايته السابقة “أبناء الجبلاوي”، التي تقوم على فكرة اختفاء روايات نجيب محفوظ من المكتبات، لكن شخصيات محفوظ نفسها تهجر الكتب وتتحول إلى شخصيات حقيقية على أرض الواقع، وهنا يتحول النص إلى حياة، بغض النظر عن مؤلف هذه النصوص. الأمر نفسه في رواية “معبد أنامل الحرير”، حيث يتحول المخطوط إلى سارد أصيل في النص، يتحدث عن صاحبه الذي قفز إلى البحر للفرار من قاتله ــ اختفى المؤلف أيضاً ــ وأصبح النص يعيش حياته ويتحدث عمن حوله من الشخوص والأماكن. الأمر المؤكد الآخر هو السلطة والرقابة، والدور القمعي الذي تتم ممارسته في عملية مُمنهجة، وقد أصبح الواقع يفوق الخيال في هذه الشأن، من حبس الكُتّاب ومصادرة أعمالهم.
من جانبه أشار الناقد محمود عبد الشكور إلى أن فرغلي في الرواية يقدم تحية إلى فن السرد، فهو الأبقى رغم رحيل أو اختفاء صاحبه/السارد. يموت الراوي وتبقى الرواية. هذه الفكرة تتأكد من خلال استعارة وتضمين عدة نصوص من التراث، وهي تبدو الآن من المُحرّمات، يتضمنها النص الأساس، هذه الاقتباسات تؤكد على بقاء هذه النصوص، رغم رحيل مؤلفها. فلا وجود لسلطة تستطيع أن تمنع النص من أن يحيا ويعيش، وهو بالتالي يناقش فكرة الحرية التي تغيب عنا اليوم، منع الكتب وحبس أصحابها، يذكّر بما حدث في رواية “451 فهرنهايت”، التي تحولت إلى فيلم سينمائي من إخراج فرانسوا تريفو، هذه الفاشية التي نعيشها، والتي جعلت الروائي يخلق عالماً تحت الأرض يعيش أصحابه في الظلام، رغم كونهم يحملون مشاعل التنوير. فالحرية هي الأساس لكل فعل حي، أقصاه الكتابة، وحرية المرأة جزء لا يتجزأ في أعمال إبراهيم فرغلي، وهو ما يتأكد من خلال المشهد الختامي في الرواية، حيث تخرج النساء وقد تم تدوين الكتب فوق أجسادهن. وفي الأخير يرى عبد الشكور أن “معبد أنامل الحرير” تعد من أهم الروايات الصادرة مؤخراً.
يُذكر أن “معبد أنامل الحرير” كانت ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية في دورتها الأخيرة، كما لاقت أعمال إبراهيم فرغلي التقدير النقدي، نذكر منها.. “ابتسامات القديسين”، “كهف الفراشات”، “جنية في قارورة”، إضافة إلى مجموعاته القصصية.. “أشباح الحواس”، “شامات الحسن”، و”باتجاه المآقي”.
المصدر: صحيفة “القدس العربي”

Comments

Popular posts from this blog

جنية في قارورة .. ثاني أجزاء الثلاثية

جنية في قارورة  لإبراهيم فرغلي تضع يدها على حدود غير منظورة مع الكاتبة الصديقة ميسون صقر خلال حفل توقيع جنية في قارورة قبل عدة سنوات مقال لبنى الأمين بعيداً من الطابع السحري او الاكزوتيكي الذي يمكن ان يحيل عليه عنوان مثل "جنية في قارورة"، يلجأ المصري ابراهيم فرغلي في روايته الصادرة اخيراً لدى "دار العين" في القاهرة، الى كتابة تحاول رصد تفاعل الواقع المجتمعي المصري مع بعض ما يطرحه العالم المعاصر من اشكاليات ترغم الافراد على اعادة بلورة مفاهيمهم ومنظوماتهم الاخلاقية والنفسية والعاطفية. في زمن العولمة وانتفاء الحدود بين البلدان والمجتمعات والافراد، يضع فرغلي يده على حدود غير منظورة تتحكم بأفكار الأفراد وعاداتهم وسلوكياتهم، متسببةً بشرخ هائل وفصام قاسٍ بين ما يعلنونه من افكار تحررية وعيش يحاكي الذهنية الغربية، وما هو راسخ ومتجذر فيهم ولا يكشف عن نفسه الا في لحظات الخيارات المصيرية.هو فصام سنعيش تعقيداته مع البطلة حنين، المصرية التي نشأت في فرنسا وعاشت فيها، الا ان موت والدها وحياتها الجامحة المفتقدة كل بوصلة توجّهها صوب الاستقرار و...

جوجل إيرث وشبحية الكتابة في رواية: "معبد انامل الحرير

جوجل إيرث وشبحية الكتابة في  معبد انامل الحرير       د. شاكر عبد الحميد ما الذي لا يستطيع جول ان يرصده؟ ترصد هذه الرواية عوالم شتى متداخلة متفاعلة في شبكات أشبه بالمتاهة الطولية والعرضية، الرأسية والأفقية، بداية من الإشارة إلى جوجل إيرث الذي يرصد كل شيء ويصوره، لكنه لا يرى ما يحدث في الأنفاق أو في الأعماق. فماذا يحدث في الأنفاق؟ وماذا يحدث في الأعماق؟ ما الذي يحدث ولا يراه جوجل إيرث؟ تحدث أشياء كثيرة تحاول هذه الرواية أن تكتشفها وترصدها وتناقشها وتطرح تساؤلاتها حولها، إنها رواية أشبه بمتاهة، ومتاهة أشبه برواية هكذا تواجهنا بداخلها بمستويات شتى بعضها يتعلق بعملية الكتابة ذاتها، بآلياتها، بالفعل الانعكاسي الخاص بها، الكتابة عندما تتأمل ذاتها، عندما تكون ذاتًا، وموضوعًا، عندما تكون مفعولاً بها وفاعلة، عندما تكون مرويةً ورواية؛ الكتابة عندما ترتبط بأفعال المراقبة والحركة والقول والصمت والفضول والتمرد، وأيضًا الرواية كما تشعر وتتأمل وتعي ذاتها عبر رؤيتها وتأملها لكاتبها واحواله وأفعاله. هكذا يتحول فعل الكتابة من دور المتلقي الس...

إبراهيم فرغلي: رحلة لتأسيس نص مركب

ابراهيم فرغلي: رحلة لتأسيس نص مركب محرر القبس الإلكتروني  2 فبراير، 2017 أقام المكتب الثقافي المصري بدولة الكويت أمسية لتكريم الروائي المصري إبراهيم فرغلي بمناسبة حصوله على جائزة ساويرس في الرواية عن روايته «معبد أنامل الحرير»، حيث قام السفير المصري ياسر عاطف بإهدائه درع الإبداع، في إطار دعم السفارة المصرية للمبدعين المصريين وللثقافة بشكل عام. وفي الحفل، الذي حضره عدد من الكتاب والمثقفين الكويتيين والمصريين، أكد الملحق الثقافي نبيل بهجت اعتزازه بتجربة الكاتب ابراهيم فرغلي الأدبية، وتميزها على خارطة الادب العربي المعاصر، وبدوره في دعم الحراك الثقافي أيضا من خلال تعاونه في أنشطة المكتب الثقافي بشكل دائم. حياة موازية وألقى فرغلي كلمة حول الرواية الفائزة بجائزة ساويرس قال فيها: «إن رواية «معبد أنامل الحرير»، واحدة من الروايات التي أعتز بها بين النصوص التي كتبتها، ليس فقط لأنها أتاحت لي أن أعبر فنيا عن الكثير مما أؤمن به فكريا وجماليا وأدبيا، بل لأنها من النصوص التي استمتعت بكتابتها، للدرجة التي فاجأني اكتشافي يوما أنني أعمل فيها تقريبا بشكل يومي على مدى خم...